مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة

مقدمة

 

يعتبر التخطيط والإعداد والتنفيذ والتقييم للبرامج التعليمية والتربوية للطلبة المعوقين ذو أهمية بالغة. ولذلك يجب توفير كل ما يلزم لتطبيق هذه البرامج من أمور مالية وفنية وإدارية وتمكين الطلبة المعوقين من الاندماج مع أقرانهم العاديين، في البرامج التي تناسب قدراتهم، وتلبي احتياجاتهم

 

مؤشرات قسم الإعاقات:

مؤشرات قسم الإعاقات

السنوات

 

2018

2016

2015

عدد المدارس الدامجة لإمكانية الوصول لدمج الطلبة ذوي الإعاقة

150

150

150

عدد المدارس المخصصة للطلبة ذوي الإعاقة (أكاديمية المكفوفين، مدارس الأمل للصم)

13

12

11

عدد غرف الإعاقة الذهنية

27

32

32

عدد الطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين في المدارس التي تعنى بتعليم الطلبة ضعاف السمع والصم، ضعاف البصر والمكفوفين، الإعاقة الذهنية، الإعاقة الحركية،

1789

1344

1100

   

الخدمات المقدمة من قبل قسم الإعاقات في وزارة التربية والتعليم:

1. تزويد الطلبة بالمعينات الطبية (كراسي متحركة، عكازات، سماعات، لوح كتابة بطريقة البرايل، ... )

 2. تسهيل دمج الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الدامجة.

 3. المساهمة في تأهيل المدارس الدامجة لاستقبال الطلبة ذوي الإعاقة بما يتناسب مع احتياجاتهم.

 4. تزويد المدارس الدامجة بكوادر متخصصة ومؤهلة في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة.

  

السياسة:

 اعداد الطلبة من ذوي الإعاقة  للتعلم الدائم وتحفيزهم على العمل في مهن ترتفع قيمتها المضافة باستمرار، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم من أجل تلبية احتياجات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لزيادة فاعليتهم ودمجهم في المجتمع المحلي.

 

الاهداف الاستراتيجية :

1. تسهيل دمج الطلبة ذوي الإعاقات الحسية والحركية في المدارس الدامجة وذوي الإعاقات المتعددة، وذو التوحد، ومراكز ومؤسسات تعليمية الذي يقدم خدماته في التربية الخاصة.

2. تخصيص الأجهزة والأثاث والوسائل التعليمية والقرطاسية و لمدارس تعنى بتعليم الطلبة ذوي الإعاقة والمدارس الدامجة التي تحتوي على غرف الإعاقات.

3. تزويد الطلبة ضعاف البصر بالمنهاج المكبرة  في المدارس الدامجة، ومناهج بطريقة برايل للمكفوفين.

4. إقامة مخيمات كشفية للطلبة ذوي الإعاقة  احتفاالا بمناسبة وطنية.

5. تفعيل الشراكات في تبادل واكتساب الخبرات  مع الشركاء المعنين في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة.

6. تنفيذ الاتفاقيات الدولية والوطنية في دعم  تعليم الطلبة ذوي الإعاقة.

 

الاحتياجات التي يمكن ادرجها للاستفادة من الوقف التعليمي:

-  فتح غرف للطلبة من ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام في كافة المحفظات وتزويدها بالإحتياجات المختلفة من اثاث وأجهزة.

- تأهيل المدارس بحيث تصبح صديقة لذوي الإعاقات والتحديات المختلفة.  

-  توفير اجهزة مختلفة تساعد أصحاب الإعاقات على التعلم (سماعات طبية، أجهزة مساعدة للسير، سبورة ذكية ....) .

- توفير وسائط نقل لإيصال ذوي الإعاقة للمدارس.